ناقشت في كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة الماجستير عن التنميط الوراثي والتحديد المناعي الجزيئي للمستقبلات الشبيهة ( TLRs ) بين مجموعات مختلفة من مرضى Covid-19 محافظة البصره.
وتضمنت الرسالة التي تقدما بها الطالب ( اكرم علي عبد ) في برنامج ماجستير تقنيات التحليلات المرضية العينات المدروسة كانت لـ ( 176 ) حالة منها ( 88 ) مريض و ( 88 ) عينة ضابطة من ( شخص سليم ).
كان جميع المرضى الذين يعانون من كوفيد-91 المسجلين في هذه الدراسة كانوا مشخصين بمسحة بلعومية إيجابية في RT-PCR او CT / أو الأشعة السينية. تم سحب دم وريدي بحجم 91 مل من مرضى يرقدون في جناح العزل مع كوفيد-91 مريضاً من خلال حقنتين من 5 مل. تم تقسيم الدم إلى 3 مل في أنبوب EDTA لاختبار صوره الدم الكامل ، و 3 مل في أنبوب يحتوي على جل لاختبار الكيمياء الحيوية والاختبار الجزيئي ، و 3 مل في أنبوب سترات الصوديوم لاختبار D Dimer . وتهدف الرسالة الى تحديد التركيب الجزيئي لجينات المستقبلات الشبيه وتوضيح امراضها المناعية لفهم مساهمة كوفيد-19 والتشخيص المبكر بشكل افضل.
استنتجت الرسالة ان الأعراض السريرية الأكثر شيوعاً لـ 19-covid هي الحمى والصداع وآلام العضلات / الجسم وفقدان التذوق و / أو الرائحة .. هناك علاقة إيجابية بين عدد المصابين بمستقبل 9 (TLR9) ومرضى التدخين. الدراسة الحالية قادرة على رسم بنية بروتينية ثلاثية الأبعاد مع الطفرة الحالية وفقًا للبروتين المحفوظ في NCBI .g-