نوقشت في كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة الماجستير عن دراسة وتقييم المخاطر المهنية واجراءات السلامة بين العاملين في مجال الَشعاع في مستشفيات محافظة المثنى- العراق 2022.
وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( زينب جابر عودة ) في برنامج ماجستير تقنيات صحة المجتمع دراسة مقطعية على المشاركين في جميع وحدات الاشعاع المستشفيات في محافظة المثنى وتم اخذها في هذهِ الدراسة من خلال مقابلات وجهاً لوجه مع 95 مشاركاً من الوحدات الاشعاعية لمعرفة المخاطر المهنية للعاملين في مجال الاشعاع وتحديد مدى التزامات العاملين بالاشعاع في المستشفى من حيث ارتداء معدات الوقاية الشخصية.
كان اجمالي المستجيبين 95 متوسط اعمارهن 37 سنة ، 70.5‎%‎ من الذكور ، ثلثهم من التصوير الشعاعي يعملون في وحدات الاشعة معظمهم متزوجون ، 41.1‎%‎ حاصلون على شهادة الدبلوم.
وتهدف الرسالة الى مراقبة سلامة العمال ومدى التعرض للأشعاع حيث يعتبر ذلك اجراءً هاماً للسلامة.
استنتجت الرسالة ان اخصائي الرعاية الصحية في الوحدات الاشعاعية بمستشفى المثنى يواجهون مخاطر عالية من التعرض للاشعاعات ، يعتقد ان معدات الحماية الشخصية غير متوفرة مثل ( درع الغدة الدرقية ، ودرع الاعضاء التناسلية ، وزجاج الرصاص ) في جميع الوحدات الاشعاعية وانخفاض وعي الموظفين باستخدام هذهِ المعدات الشخصية.