بحثت رسالة ماجستير في الجامعة التقنية الجنوبية دراسة بعض التغيرات الهرمونية في مرضى اعتلال الهيموجلوبين وارتباطها بالاصابة بالالتهابات الفطرية .
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة (غفران عزيز كاظم) في برنامج ماجستير تقنيات التحليلات المرضية الى تقييم تأثير زيادة الحديد على النمو في المرضى الذين يعانون من اعتلال الهيموجلوبين و كذلك تقييم مستويات الغدة الدرقية و العلامات الحيوية المرتبطة بالعظام .
وتضمنت الرسالة شمول 190 شخصا (50 مريضا بالثلاسيميا بيتا الكبرى و 40 مريضا بالثلاسيميا بيتا المتوسطة و 50 مريضا بفقر الدم المنجلي). تراوحت اعمار المرضى بين (5-18) سنة كما شملت الدراسة على 50 مشاركا اصحاء غير مصابين كعينة سيطرة .
واستنتجت الرسالة التي تم جمع بياناتها خلال الفترة من تشرين الاول 2021 الى اذار 2022 في مركز امراض الدم الوراثية في محافظة البصرة ان هناك انخفاضا معنويا في قيم متوسطات المرضى GH و IGFBP و IGF-1 بينما كانت هناك زيادات معنوية في مستويات الفيريتين ALT و AST و LDH مقارنة بمجموعة التحكم .
اوصت الدراسة بدراسة تأثير الحمل الزائد على الاعضاء الاخرى مثل القلب و البنكرياس عن طريق قياس انزيمات البنكرياس (الاميلير و اللايبيز ) والمؤشرات الحيوية للقلب (التربونين) على التوالي .