ناقشت في كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة الماجستير عن التحري عن المعلومات الحيوية المناعية والكيموحيوية لدى النساء المصابات بفقدان الحمل المتكرر .
وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( زينة جاسم عبد الشهيد ) في برنامج ماجستير تقنيات التحليلات المرضية اسباب متعددة للاجهاض المتكرر تتضمن تشوهات الكروموسومات ، مسببات الغدد الصماء ، تشوهات النمط النووي ، اضطرابات مناعية ، عدوى فايروسية وغيرها من الاسباب التي تلعب دور مهم بالاجهاض المتكرر .
وصمتت هذهِ الدراسة لتحديد مستويات فيتامين (د) ، فيتامين (ي) ، مضاد الأكسدة الكلي ( TAC ) ، السيلينيوم انترلوكين -17 ، انترلوكين -10 في النساء المصابات بالاجهاض المتكرر والنساء الاصحاء .
وتهدف الرسالة إلى التحقيق في الاسباب المحتملة للأجهاض المتكرر الغير مبرر .
استنتجت الرسالة معدل مستوى العنصر الضئيل السيلينيوم اظهر فرق معنوي عالي في مجموعة النساء المجهضة بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء ، ومعدل مستويات فيتامين (ي) اظهرت فرق معنوي في مجموعة النساء المجهضة بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء وانترلوكين-10 لم يظهر فرق معنوي ( p>0.05) في مجموعة النساء المجهضة بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء بينما مستوى انترلوكين-17 اظهر فرق معنوي وكذلك مضاد الأكسدة الكلي (TAC) ، علامات حيوية تعتبر افضل مؤشر لفقدان الحمل المتكرر .