ناقشت في كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة الماجستير عن تقييم عوامل الخطر لمرضى السكري من النوع الثاني بين البالغين في محافظة ذي قار .
وتضمنت الرسالة التي تقدما بها الطالبة ( شهد تركي مانع ) في برنامج ماجستير تقنيات صحة المجتمع إجراء دراسة مقطعية من أكتوبر 2021 حتى يونيو 2022 وتم إجراء البحث في مركز ذي قار التخصصي للغدد الصماء والأيض (TDEMC) وهو مركز تعليمي في ذي قار، جنوب العراق تم حساب حجم العينة على أنه 1189.
تم استخدام استبيان تم اختباره مسبقًا لجمع البيانات بعد الحصول على الموافقة الأخلاقية. تم جمع جميع بيانات المرضى من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم مباشرة والسجلات الرقمية لـ TDEMC، والتي استخدمت نظام شبكة داخلي وبرنامج Microsoft Access لتتبع معلومات وفحوصات جميع المرضى تم استخدام الإصدار 23 من SPSS لتحليل البيانات.
وتهدف الرسالة الى تقييم عوامل خطر الإصابة بمرض النوع الثاني للسكر بين البالغين ودراسة العلاقة بين عوامل خطر النوع الثاني للسكر ومضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة والكبيرة .
استنتجت الرسالة إن تاريخ عسر شحميات الدم وتاريخ السابق لسكري الحمل هما أهم عوامل الخطر المستقلة للتنبؤ بمضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة والكلية بين T2DM ومن ناحية أخرى، يعتبر ارتفاع ضغط الدم والتدخين والأمراض القلبية الوعائية وأي علامة من علامات مقاومة الانسولين عوامل خطر مستقلة قوية للتنبؤ باعتلال الشبكية.