نوقشت في كلية الدراسات العليا ضمن الجامعة التقنية الجنوبية رسالة الماجستير عن تحليل عمليات التخزين والانتاج لتحسين كفاءة سلسلة التوريد (دراسة حالة في مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية).
وتضمنت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عبدالرضا انطيتة عبدالصاحب ) في برنامج ماجستير علوم تقنيات ادارة العمليات دراسة بناء نموذج مفاهيمي لتدفق مسارات سلسلة التوريد في مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية ، يتأسس على العلاقة بين تحليل عمليات سلسلة التوريد (التخزين والَنتاج) وتحسين كفاءة سلسلة التوريد ، مستخدماً الطرائق الكمية المتوافرة ، وتم مساندتها ببعض الطرائق الوصفية المعتمدة على تحليلات قائمة الفحص لاختبار معنوية العلاقة والتأثير ، معتمداً في ذلك على المزاوجة بين المنهجين الوصفي والكمي .
وتهدف الرسالة الى تحسين كفاءة سلسلة التوريد في مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية باستخدام العلاقة بيـن تحليل عمليات سلسلة التوريد (التخزين والَنتاج) وتحسين كفاءة سلسلة التوريد ، ومناقشة النتائج التي تعزز هذا الاتجاه .
استنتجت الرسالة ان مازال مصنع البصرة للصناعات البلاستيكية موضوع الدراسة يفتقر إلى الإطار المفاهيمي الذي ينظم مكوناتها الرئيسة ويوحدها ويوجهها نحو تحسين كفاءة سلسلة التوريد للمصنع ، فضلاً عن الاهتمام النسبي بالدور الاستراتيجي والمهم لعمليات سلسلة التوريد، وتأثراتها في الأداء الشامل للمصنع.