ناقشت رسالة الماجستير للطالبة ( رانيا رياض راضي ) في برنامج ماجستير تقنيات المحاسبة مدى تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسة ودوره في الأداء المالي والرقابي (دراسة حالة ميناء أم قصر الجنوبي).
وتضمنت الرسالة دراسة تحليلية للقوائم المالية من خلال التحليل المالي الأفقي والتحليل المالي بالنسب المالية وذلك بمقارنة الأداء قبل وبعد تطبيق النظام لبيان دور نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP ومساهمته في الأداء المالي للميناء للفترة من 2014 الى 2018،ومن جانب أخر تم فحص الرقابة الداخلية والمتمثلة بالإجراءات الرقابية (الوقائية , الاستكشافية و التصحيحية) قبل وبعد تطبيق ERP لبيان دوره ومساعدته في كشف حالات الأخطاء والاحتيال في الميناء.
وتهدف الرسالة إلى بيان دور النظم المحاسبية المؤتمتة الحديثة والمتمثلة بنظام تخطيط موارد المؤسسة )ERP) ومساهمتها بكفاءة وفاعلية الأداء المالي والأداء الرقابي في ميناء ام قصر الجنوبي حصرا، حيث تم تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP بشكل جزئي في الميناء.
استنتجت الرسالة مساهمة ERP في تحسين الأداء المالي للميناء وتعظيم الربحية وزيادة الإيرادات من خلال تقديم الخدمات بكفاءة وجودة عالية إلى الزبائن، فضلا عن تقليل الجهد وتقليل زمن بقاء السفن والبضائع في الأرصفة ومحطات الحاويات، بالإضافة الى ذلك ساعد النظام على زيادة فاعلية وكفاءة الأداء الرقابي من خلال دقة البيانات وسرعة الإنجاز في كشف الأخطاء والتلاعب في كثير من مفاصل عمل الميناء.
وتوصت الدراسة ان ينبغي ربط الأقسام والإدارات والموانئ كافة في المؤسسة العامة للموانئ العراقية ضمن النظام حتى يتم تطبيق النظام الشامل، فضلا عن توجيه المؤسسات بالاهتمام في تكنولوجيا المعلومات ولاسيما في نظم المعلومات المحاسبية لما لها من دور في دعم التقارير المحاسبية والإدارية.