ناقشت رسالة الماجستير للطالب ( حمزة احمد خالد ) في برنامج ماجستير تقنيات التحليلات المرضية دراسة فسيولوجية مرضية للتحقق من السايتوكينات الالتهابية قبل وبعد القسطرة في امراض القلب الاقفارية.
وتهدف الرسالة الى تحقيق في دور بعض علامات السايتوكينات الالتهابية interleukin-1β, interleukin-5, interleukin-6, and interleukin-8 وفائدة هذهِ العلامات كمتابعة الى جانب بعض الواسمات القلبية (troponin, D-dimer,Ck-MB , myoglobin) وتضمنت الرسالة دراسة 50 مريضاً يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة الذين زاروا مركز الناصرية للقلب و20 سناً متطابقة كمجموعة سيطرة .
تم تشخيص جميع المرضى في هذا البحث من قبل الاطباء الاختصاص طوال الفترة من نوفمبر 2021 الى أبريل 2022. تم قياس IL-1β و 5-IL و 6-IL و 8-IL في الأساس (دخول المستشفى) ، يوم واحد واسبوع واحد بعد PCI بواسطة مقايسة الامتصاص الامتناعي المرتبطة بالإنزيم (ELISA) .
استنتجت الرسالة ان هناك زيادة IL-1β و 6-IL و 8-IL و cTnI و D-dimer و CK-MB و myoglobin وتناقص في مستويات 5-IL في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة قبل PCI ، وتعود هذهِ العلامات الى المعدل الطبيعي بعد أسبوع من نجاح PCI لذلك ، فان مصل lL-1β و5-IL و 6-IL و 8-IL و cTnI و CK-MB و myoglobin و plasma D-dimer يمكن ان يكون مفيداً في تشخيص ومتابعة المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة .